الجامعة اللبنانية

مركز المعلوماتية القانونية

تخويل وزير الدفاع الوطني بأن يؤمن لمختلف العناصر المرتبطة بالجيش بعض انواع- المعالجة والفحوص الطبية والادوية الخ..

عدد المواد: 19
تعريف النص: مرسوم رقم 710 تاريخ : 22/12/1952

عدد الجريدة الرسمية: 53 | تاريخ النشر: 31/12/1952 | الصفحة: 1099-1104



فهرس القانون

المواد

المادة 1

مادة 1: يخول وزير الدفاع الوطني ان يؤمن لمختلف العناصر المرتبطة بالجيش , بعض انواع المعالجة والفحوص الطبية والادوية الخ.. وفقا للشروط المبينة في هذا المرسوم.

المادة 2

مادة 2: يستفيد من احكام المادة الاولى الاشخاص المنتمون الى الفئات التالية: أ - الضباط المتقاعدون. ب - العسكريون القدماء المحالون على الاعتلال من جراء جراح او امراض متأتية من الخدمة, شرط ان تكون الضرورة التي استدعت معالجتهم ناتجة عن انتكاسهم من جراء هذه الجراح والامراض . ج - المتطوعون الاحداث والمجددون عقود تطوعهم الملحقون بقطعهم, والمسرحون من الخدمة العائدون الى بيوتهم. وفي حال ادخال احد هؤلاء المستشفى العسكري يدون في عداد قطعته الاساسية طيلة مدة معالجته اسوة بالعسكريين الذين هم في الخدمة الفعلية. د - الموظفون والعمال المدنيون الملحقون بالجيش الذين لم يؤمن لهم الضمان من قبل السلطة العسكرية. هـ- عائلات العسكريين الذين هم في الخدمة الفعلية وعائلات الموظفين والعمال الملحقين بالجيش بصورة دائمة.

المادة 3

مادة 3: يحسب فى عداد العائلات المنصوص عليها في المادة الثانيةالفئة (هـ) - الاطفال والاولاد غير المتزوجين - الزوجان - الوالدان على ان يعيش جميع هؤلاء مع الموظف او العسكري تحت سقف واحد.

المادة 4

مادة 4: يمكن لمصلحة الصحة العسكرية ان تقدم ضمن امكانياتها المخصصات التالية: 1- المعالجة الطبية العادية دون تقديم المعدات القيمة الخاصة بالجيش . 2- اللوازم الضرورية للمعالجة الطبية العادية بما فيها الادوية التي يستهلكها الطبيب المعالج. 3- الكشف بواسطة الاشعة 4- التصوير على الاشعة 5- التحاليل الكيماوية والجرثومية. 6- معالجة الاسنان باستثناء الوجبات . 7- تقديم اجهزة التركيز وحزام الفتق, والكلسات المطاطة لدوالي الساق, وحزام البطن والنظارات الخ... 8- المداواة بالاشعة 9- تقديم الادوية والضمادات 10- المعالجة الطبية والجراحية بواسطة المستشفى العسكري اثناء الاقامة في هذه المؤسسة . 11- المعالجة الطبية والجراحية التي يستدعى القيام بها بصورة استثنائية اطباء اخصائيون او مؤسسات مدنية في حال عدم توفير الوسائل اللازمة في المستشفى العسكري.

المادة 5

مادة 5: يمكن للاشخاص الذين ينتمون الى الفئة (آ) من المادة 2 ان يستفيدوا مجانا من المخصصات المبينة في البنود 1-2-3-4-5-81 من المادة الرابعة.

المادة 6

مادة 6: يمكن للاشخاص الذين ينتمون الى الفئة (ب ) ان يستفيدوا بالشروط نفسها من المخصصات المبينة في البنود 1-2-3-4-57-8-10و11 من المادة- الرابعة.

المادة 7

مادة 7: يمكن للاشخاص من الفئة(ج) ان يستفيدوا مجانا من المخصصات المبينة في المادة الرابعة بالشروط نفسها التي يستفيد منها العسكريون في الخدمة الفعلية.

المادة 8

مادة 8: يمكن للاشخاص من الفئة (د) ان يستفيدوا مجانا من المخصصات المبينة في البندين 1 و3 من المادة الرابعة.

المادة 9

مادة 9: يمكن للاشخاص من الفئة (هـ) ان يستفيدوا مجانا من المخصصات المبينة في البند الاول من المادة الرابعة باستثناء المعاينات والمعالجة في المنازل لعائلات المستخدمين والعمال

المادة 10

مادة 10: اذا كان المرض او الجرح متأت عن الخدمة, يمكن للاشخاص التابعين للفئات المبينة ادناه ان يستفيدوا من المخصصات التالية: من المادة 2

للفئة (آ) - المخصصات المبينة في البند 11 من المادة الرابعة. للفئة (ب ) - المخصصات المبينة في البند 7 من المادة نفسها. للفئة (د) -المخصصات المبينة في البنود 1-2-3-4-5-6-7-8و 9 من المادة نفسها.

المادة 11

مادة 11: يمكن للاشخاص من الفئة (آ) من المادة 2 الاستفادة من المخصصات المبينة في المادة 4 - البند 9 - لقاء دفع اثمانها

المادة 12

مادة 12: يمكن للاشخاص من الفئة (هـ) من المادة 2 الاستفادة من المخصصات المبينة في البنود 2-3-4-5-6-7-8-9 من المادة الرابعة لقاء دفع اثمانها.

المادة 13

مادة 13: اذا كان المرض او الجرح الذي استوجب المعالجة غير متأت عن الخدمة يمكن عندئذ للاشخاص الذين ينتمون الى الفئات المدونة ادناه ان يحصلوا على المخصصات التالية باثمانها: من المادة 2

للفئة (آ) المخصصات المبينة في البند 11 من المادة الرابعة. للفئة (ب ) المخصصات المبينة في البند 7 من المادة الرابعة. للفئة (د) المخصصات المبينة في البنود 2-4-5-6-7-8-9 من المادة الرابعة.

المادة 14

مادة 14: ينظم اللواء قائد الجيش كل سنة جدولا يبين فيه المخصصات التي يمكن تقديمها لقاء ثمن والتعرفة العائدة لكل منها.

المادة 15

مادة 15: تحدد التعرفة المشار اليها في المادة 14 على اساس التكاليف مضاف اليها نفقات الادخار والتعطيل والفقدان والتداول الخ.. وتدور لمصالح الخزينة كسور الغرش الناتجة عن جميع هذه النفقات .

المادة 16

مادة 16: تدون فعليا" في جدول خاص جميع المخصصات المباعة على ان يبين نوعها وسعرها الفردي وكميتها والحاصل من هذه العمليات .

المادة 17

مادة 17: يدفع صندوق الجيش الى الخزينة العامة في خلال الشهر الثاني من كل فصل مجموع المبالغ المقبوضة الناتجة عن المخصصات التي جرى بيعها في اثناء الفصل السابق.

المادة 18

مادة 18: على وزير الدفاع الوطني ان يصدر بالتفصيل التعليمات اللازمة لتطبيق هذا المرسوم.

المادة 19

مادة 19: ينشر ويبلغ هذا المرسوم حيث تدعو الحاجة.




بيروت في 22 كانون الاول سنة 1952
الامضاء: كميل شمعون
صدر عن رئيس الجمهورية
رئيس مجلس الوزراء وزير المالية
الامضاء: خالد شهاب الامضاء: جورج حكيم
وزير الدفاع الوطني
الامضاء: خالد شهاب