السبت 16 كانون الثاني 2021

الباب الثالث : : في وثائق الزواج والطلاق او الهجر

المادة 25

على المتزوج او على ابيه (ان كان المتزوج قاصرا) او على وليه ان كان قاصرا ويتيما, ان يقدم التصريحات المختصة بالزواج لقلم الاحوال الشخصية في خلال الخمسة عشر يوما التي تلي تاريخ الزواج وعلى المتزوج ايضا ان يرسل الى موظف الاحوال الشخصية تصريحا خطيا بشأن زواجه مصدقا من الرئيس الروجي الذي تم على يده القران وموقعا من المختار بحضور شاهدين.

اضيفت الفقرة التالية بموجب القانون ت 13/5/29
اذا تمنع الزوج عن اعطاء التصريحات يجوز لقلم الاحصاء والاحوال الشخصية ان يكتفي بتصريح خطي من الرئيس الروحي الذي جرى العقد بمعرفته لاجراء القيد فقط مع حفظ الحق للمتضرر بمراجعة المحاكم.

المادة 26

 يجب ان تتضمن وثيقة الزواج ما يلي:
(1) اسم كل من الزوجين وكنيته وصناعته ومذهبه وتاريخ ولادته والمحل الذي ولد فيه ومحل اقامته
(2) اسم كل من الاب والام وكنيته وصنعته ومحل اقامته
(3) اسم كل من الشاهدين وكنيته وعمره وصناعته ومحل اقامته
(4) تاريخ الزواج (السنة والشهر واليوم والساعة).

المادة 27

 ان الشخص الملزم بمقتضى المادة 25 ان ينظم الوثيقة المختصة بالزواج, اذا تأخر عن ايصالها في المهلة القانونية الى موظف الاحوال الشخصية يغرم بجزاء نقدي قدره 200 قرش لبناني سوري واذا تكررت منه هذه المخالفة تطبق عليه احكام المادة الثامنة من قانون الجزاء. واذا ابى دفع الجزاء النقدي يحول هذا الجزاء الى حبس.

المادة 28

 اذا عقد الزواج في جهة غير الجهة التي يكون فيها محل اقامة الرجل المتزوج, وجب عندئذ على موظف الاحوال الشخصية في الجهة التي فيها محل اقامة الرجل.

المادة 29

اذا عقد الزواج في بلاد اجنبية وجب على الزوج ان يرسل الى اقرب قنصلة فرنسوية الى محل اقامته وثيقة زواج منظمة طبقا لاحكام المادة 26 مع نسخة من تذكرة هويته ونسخة من تذكرة هوية زوجته. وبعد ان يصدق القنصل على الوثيقة والنسختين يرسلها الى حكومة لبنان الكبير.

المادة 30

 يجب على الزوج عند الطلاق او الهجر ان ينظم وثيقة بمقتضى احكام المادة 26 وبحضور شاهدين مندوب من قبل القاضي الشرعي (اذا كان من المسلمين) ثم يرسلها الى موظف الاحوال الشخصية في المهلة القانونية, والا عوقب بمقتضى المادة 27 اما الطوائف غير المسلمة فيجب على الزوج من ابنائها ان يرسل مع الوثيقة صورة من القرار الذي تصدره السلطة الدينية في هذا الشأن كما يجب ان يوقع المختار على قرار الطلاق او الهجر.

المادة 31

 في حالتي الزواج والطلاق (او الهجر) يجب على موظف الاحوال الشخصية الذي يقيد وثيقة الزواج او الطلاق او الهجر ان يرسل نسخة منها الى قلم الاحوال الشخصية وفي المكان الاصلي المتزوجة او المطلقة (او المهجورة).

إبحث في مواد التشريع

الجريدة الرسمية

العدد
1826
تاريخ النشر
16/12/1924
الصفحة
1-5
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.