الإثنين 03 آب 2020

المواد :

المادة 1

مادة 1: الغي نص المادة 2 من المرسوم رقم 6645 تاريخ 10/2/1967 وتعديلاته المسمى, فيما بعد "المرسوم" واستعيض عنه بالنص التالي: تجري امتحانات الشهادات الرسمية في دورة عادية واحدة.

المادة 2

مادة 2: الغي نص المادة 4 من المرسوم واستعيض عنه بالنص التالي: يقبل لدورة استثنائية لامتحانات البكالوريا للتعليم الثانوي دون سواها المرشحون: - الذين سجلوا في الدورة العادية ولم يشتركوا في امتحانات هذه الدورة لاسباب مرضية او قاهرة, - الذين حرموا حق الترشيح في الدورة العادية بقرار من الهيئة الادارية. تجري هذه الدورة في بيروت

المادة 3

مادة 3: اضيفت الى نص المادة 5 من المرسوم البنود التالية: 5- اللجان الفرعية: من اعضاء اللجان الفاحصة المولجين النظر في مادة معينة من مواد الامتحان. يدير كل لجنة مقرر يعاونه احد المدققين الذي تنتخبه هذه اللجنة بأول اجتماع. 6- مندوبو المناطق: من الاداريين او الاساتذة الثانويين وهم مسؤولون امام رئيس اللجنة الفاحصة عن الاشراف على تنفيذ اعمال الامتحانات في منطقة معينة للامتحانات . 7- الهيئة الادارية: وهي مؤلفة, بالنسبة لكل شهادة, من: رئيس اللجنة الفاحصة او من ينتدبه رئيسا معاوني رئيس اللجنة الفاحصة مقرري اللجان الفرعية معاوني المقررين في اللجان الفرعية مندوبي المناطق اعضاء مقرر اللجنة الفاحصة مقررا

المادة 4

مادة 4: اضيفت الى نص المادة 6 من المرسوم, الفقرة التالي نصها: لرئيس اللجنة الفاحصة ان يحدد, عند الاقتضاء, ولكل مسابقة, توزيع العلامة بين مختلف اقسام المسابقة على نحو مسبق يعلن للمرشحين مع اسئلة الامتحان ويتقيد به المصححون.

المادة 5

مادة 5: عدل في المادتين 7 و13 من المرسوم ما يلي: "اللجان الفرعية" عوضا عن "اللجنة الفاحصة".

المادة 6

مادة 6: عدل في المواد 19 و24 و25 من المرسوم ما يلي: "الهيئة الادارية" عوضا عن "اللجنة الفاحصة".

المادة 7

مادة 7: اعيدت المادة 9 الملغاة من المرسوم بالنص الجديد التالي: لوزير التربية ان يعدل عدد ونوعية المواضيع والاسئلة والمسائل الالزامية والاختيارية والدراسات والتمارين التطبيقية وغيرها المفروضة في نظام شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي بشكل يؤمن للمرشحين خيارات اوسع عند معالجة المسابقات . يتخذ هذا القرار بناء على اقتراح كل من المدير العام للتربية الوطنية والفنون الجميلة ورئيس المركز التربوي للبحوث والانماء.

المادة 8

مادة 8: الغي نص المادة 11 من المرسوم واستعيض عنه بالنص التالي: تعطى العلامة من صفر الى الناتج الحاصل من ضرب العلامة 20 بالمعدل المقرر للمادة في نظام كل شهادة. ويكون مجموع العلامات المطلوبة لكل شهادة. مع مراعاة تصحيح الخطأ المادي لا يجوز اعادة النظر في العلامة الممنوحة للمرشحين.

المادة 9

مادة 9: الغي نص المادة 16 من المرسوم واستعيض عنه بالنص التالي: يعتبر راسبا في الامتحان المرشح الذي ينال: 1- اقل من 50 % من المجموع الاجمالي للعلامات المطلوبة لكل شهادة. الا انه يجوز للهيئة الادارية ان تقرر, قبل اعلان النتائج, منح المرشحين علامة استدراك تحدد نسبتها لكل شهادة على ان لا تزيد عن 5 % من المجموع الاجمالي للعلامات . تدخل علامة الاستدراك في حساب المجموع اللازم للنجاح ويعتبر كسر العلامة, عند الاحتساب الاخير للنتيجة, علامة كاملة تكون لصالح المرشح. 2- صفرا في احدى المواد. ويعتبر, ايضا, بمثابة من استحق الصفر الذي يقدم ورقة بيضاء او يتغيب عن المسابقة او في الحالات الاخرى المماثلة التي تقدرها الهيئة الادارية.

المادة 10

مادة 10: اضيفت الى نص الفقرة 1 من المادة 29 من المرسوم العبارة التالية: ومقرري اللجان الفرعية ومندوبي المناطق.

المادة 11

مادة 11: الغي نص المادة 30 من المرسوم واستعيض عنه بالنص التالي: احكام انتقالية: 1- تشكل, لكل شهادة من شهادات الامتحانات الرسمية لعام 1975 لجنة خاصة مؤلفة من: - رئيس اللجنة الفاحصة او من ينتدبه رئيسا - معاوني رئيس اللجنة الفاحصة | - مصحح او مدقق عن كل مادة من مواد الامتحان اعضاء يعينه رئيس اللجنة | - مقرر اللجنة الفاحصة مقررا مهمتها ممارسة صلاحيات الهيئة الادارية يمكن للجنة الخاصة النظر في علامة الاستدراك التي تمنح عام 1975 للمرشحين وزيادتها عند الضرورة حتى نسبة لا تتجاوز 8 % من المجموع الاجمالي للعلامات المطلوبة لكل شهادة. كما يمكنها ان تعيد النظر في علامة الاستدراك التي منحت للعام نفسه وزيادتها حتى النسبة نفسها واصدار القرارات الاضافية للنجاح المترتبة عن هذا الاجراء. يعتبر كسر العلامة, عند الاحتساب الاخير للنتيجة, علامة كاملة تكون لصالح المرشح ولا يؤخذ بالعلامة اللاغية. 2- يحق للمرشحين الذين تسجلوا للامتحانات الرسمية لعام 1975 على اختلاف انواعها ولم يشتركوا كليا او جزئيا في الدورة الاولى او الذين حرموا حق الترشيح لهذه الدورة بقرار من اللجنة الفاحصة ان يشتركوا بدورة استثنائية تطبق فيها معدلات النجاح وباقي القواعد المعتمدة في هذه المادة الانتقالية على ان تجري هذه الدورة الاستثنائية في بيروت ومراكز المحافظات عند الاقتضاء. 3- يقتصر العمل باحكام هذه المادة الانتقالية والاصول والقواعد المعتمدة فيها على امتحانات سنة 1975 دون غيرها.

المادة 12

مادة 12: عدل في المادة 7 من المرسوم رقم 9101 تاريخ 8/1/1968 وفي جميع النصوص التنظيمية الاخرى العائدة للشهادات والامتحانات الرسمية للتعليم العام ما يلي: الدورة العادية عوضا عن "الدورة الاولى" الدورة الاستثنائية عوضا عن "الدورة الثانية".

المادة 13

مادة 13: الغيت جميع النصوص المخالفة لاحكام هذا المرسوم او التي لا تتفق مع مضمونه.

المادة 14

مادة 14: ينشر هذا المرسوم ويبلغ حيث تدعو الحاجة ويعمل به لضرورة الاسراع, فور تعليقه على باب رئاسة مجلس الوزراء.

إبحث في مواد التشريع

الجريدة الرسمية

العدد
78
تاريخ النشر
17/11/1975
الصفحة
857-859
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.