الثلاثاء 13 نيسان 2021

يرمي الى تعديل القانون رقم 77 تاريخ 13/4/2018 "قانون المياه"

المادة 4 تاريخ بدء العمل: 16/10/2020

تعاريف: يفهم بالعبارت أينما وردت في هذا القانون  ما يلي:
- الوزارة: وزارة الطاقة والمياه.
- الوزير: وزير الطاقة والمياه.
- المؤسسات العامة الاستثمارية للمياه: مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان، مؤسسة مياه لبنان الجنوبي، مؤسسة مياه لبنان الشمالي، مؤسسة مياه البقاع، المصلحة الوطنية لنهر الليطاني.
- الخزان المائي الجوفي: طبقة أو عدة طبقات صخرية أو جيولوجية تسمح طبيعتها المسامية والنفاذية بجريان المياه الجوفية أو بتجميع كميات كبيرة من المياه الجوفية.
- الحوض الهيدروغرافي: كل منطقة تؤول إليها جميع المياه المتسربة عبر شبكة من الجداول والأنهار، وأحيانا من البحيرات باتجاه البحر حيث تصبّ من خلال مصبّ واحد.
- الحوض التحتي: كل منطقة تؤول اليها جميع المياه المتسربة عبر شبكة من الجداول والأنهار، وأحيانا من البحيرات في نقطة معينة من مجرى مياه.
- الوسط المائي: المحيط الأيكولوجي المرتبط بوجود الماء فيه وتوازناته الطبيعية.
- العجز المائي: الانخفاض الملحوظ في كميات المياه العذبة المتوفرة في كامل البلاد أو في منطقة أو نظام بيئي مائي والذي ليس في قدرته تأمين توازنه البيئي الخاص أو التجاوب مع الحاجات المائية التي كان عادة يلبيها.
- المياه السطحية:  المياه الداخلية، المتحركة والساكنة، باستثناء المياه الجوفية والمياه الساحلية ما عدا ما يتعلق بحالتها الكيميائية، والتي من ضمنها أيضا المياه الاقليمية.
- المياه الجوفية: جميع المياه الموجودة تحت سطح الارض في منطقة التجمع المتصلة مباشرة بسطح الارض أو بباطنها.
- بحيرة: كتلة من المياه الداخلية سطحها ساكن ايا كان مصدر تغذيتها.
- كتلة المياه الجوفية:  كمية من المياه الجوفية المتمايزة داخل خزان مائي جوفي.
- كتلة المياه السطحية: جزء مهم من المياه السطحية كالبحيرة أو الخزان أو الجدول أو النهر أو القناة أو جزء من الجدول أو النهر أو القناة أو قسم من المياه الساحلية.
- المياه الخضراء: هي المياه التي تحتفظ بها التربة ما بعد هطول الأمطار.
- تلوث المياه: الإدخال المباشر أو غير المباشر نتيجة لعمل بشري، لمواد أو لحرارة في الهواء أو المياه أو البّر، قد يلحق ضررا بصحة الانسان أو بنوعية النظم البيئية  المائية أو النظم البيئية البرية ذات العلاقة المباشرة بالنظم البيئية المائية ومن شأنه أيضا أن يؤدي الى ضرر في الممتلكات المادية أو تلف او عائق للتمتع بالبيئة السليمة والمستقرة واستخداماتها الشرعية الاخرى.
- الجدول (النهر): كتلة من المياه الداخلية تجري في جزئها الاكبر فوق سطح الارض وقد تسري تحتها في قسم من مجراها.
- مصادر المياه غير التقليدية: تشمل معالجة واعادة استعمال المياه المعالجة واستثمار ينابيع المياه البحرية وتحليه مياه البحر والمياه الرمادية والمياه الناتجة عن تخصيب الغيوم.
- المياه التقليدية وغير التقليدية: كمية المياه التقليدية وغير التقليدية، التي تدخل في الميزان المائي للدولة اللبنانية.
- الدبلوماسية المائية: الدبلوماسية التي تطبق على الاحواض الدولية بموجب الاتفاقيات الدولية واتفاقيات الامم المتحدة.
- الادارة المستدامة للمياه: عملية تعزيز التنمية المنسقة وادارة موارد المياه والاراضي والموارد ذات الصلة، لتعظيم الفوائد الاقتصادية والاجتماعية بطريقة منصفة دون المساس باستدامة النظم الايكولوجية الحيوية.
- مياه الري: المياه المخصصة، من مصادر المياه المتوفرة، لري الاراضي الزراعية، وتخضع لاحكام هذا القانون.
- شبكة النقل: مجموعة البنى التحتية المنشأة سابقا، او التي يتم انشاؤها لاحقا، لاستخدامها من اجل ايصال المياه من مصدرها الى شبكة توزيع او اكثر. وهي تتشكل من الشبكة الاساسية، التي تتألف من شبكة رئيسية لتأمين المياه تبقى ملكيتها وادارتها عامة، ومن الشبكة الثانوية التي تتفرع من الشبكة الرئيسية.
- شبكة التوزيع: مجموعة البنى المائية، التي تتغذى من نقطة تغذية معينة من شبكة نقل، ويمكن استعمالها لتوزيع المياه، وتعرف ايضا بالشبكة الثلاثية.
- نقطة توريد المياه: المأخذ او النقطة التي تشكل المصدر الذي يتم تزويد المشتركين بالمياه انطلاقا منها.
- السجل المائي: وثيقة ادارية غير ثبوتية تعدها وتيومها بشكل دوري وزارة الطاقة والمياه.
- شبكات الاحواض: مجاري المياه الطبيعية الموجودة ضمن حوض هيدروغرافي معين.
- المشروع المشترك: اي مشروع ذو منفعة عامة, كما هو معرف في القانون رقم 48 تاريخ 7/9/2017 "قانون تنظيم الشراكة بين القطاعين العام والخاص" وتعديلاته، يساهم فيه القطاع الخاص عن طريق التمويل والادارة واحدى العمليات التالية على الاقل: التصميم، الانشاء، التشييد، التطوير، الترميم، التجهيز، الصيانة، التأهيل والتشغيل.
- الحقوق التقليدية على المياه: حقوق الانتفاع التي كانت تمارس وفقا للاعراف والتقاليد والعادات المستقرة.
- الترخيص: الاذن المعطى من السلطة المعنية للانتفاع من المياه العمومية.
- الادارة بالتفويض: عقد يولي بموجبه شخص معنوي من الحق العام ادارة مرفق عام، الى مشغل عام او خاص، تكون اتعابه في معظمها مرتبطة بنتائج استثمار المرفق. كما يجوز ان يكلف المفوض اليه بناء منشآت وحيازة الممتلكات الضرورية للمرفق.
- الصرف الصحي الجماعي: تصريف المياه المبتذلة بشبكات التجميع ونقل هذه المياه الى محطات التكرير حيث تتم معالجتها ومن ثم تصريفها او اعادة استعمالها.
- المستفيد: كل من استفاد من المياه على وجه الاشتراك او الاستخدام او الانتفاع او اي وسيلة اخرى وفقا للقوانين والاعراف والعادات.
- المستفيد من مياه الري: المشترك و/او المنتفع من مياه الري.
- حق الانتفاع من المياه: الحق الذي يخول صاحبه استخدام كميات محددة من المياه لاغراض محددة، وذلك بموجب احكام هذا القانون.
- حقوق الانتفاع التقليدية من المياه: حقوق الانتفاع بالمياه لعقار معين ولغايات معينة، المعترف باستمراريتها قانونا او عرفا او كليهما معا، والقائمة على حق الاستفادة الفردية او الجماعية من مياه الانهار والينابيع والآبار ومنشآت المياه. وهي مقيدة بحدود التي ينص عليها هذا القانون والقوانين المرعية الاجراء.


إبحث في مواد التشريع

الجريدة الرسمية

العدد
41
تاريخ النشر
22/10/2020
الصفحة
1755-1778
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.